مميزات وعيوب ويندوز 10 Windows النسخة النهائية

بعد فشل ويندوز 8 في تحقيق النجاح المرجو … أبت مايكروسوفت إلا أن تعود للمنافسة من جديد بنظام ويندوز 10 الذي أطلقته بتاريخ 29 يوليو عام 2015، وحين أطلقت مايكروسوفت نظام ويندوز 10 حصل على حوالي 14 مليون تنزيل خلال 24 ساعة فقط، بعدها تحدث البعض عن مميزات ويندوز 10 الكثيرة وكيف ساهمت هذه المميزات في تسهيل تعاملهم وتحسين تجربتهم، والبعض الآخر تحدث عن عيوب ويندوز 10 وكيف أنهم يُفضّلون الأنظمة الأقدم كويندوز 7 أو ويندوز 8 – في هذا الموضوع نتحدث بشكل مفصل عن أهم مميزات وعيوب نظام التشغيل ويندوز 10 وطبقًا لما سيرد في هذا الموضوع سوف يكون من السهل عليك اختيار تثبيت windows 10 أو عدم تثبيته.

أهم مميزات وعيوب ويندوز 10 النسخة النهائية

أهم 10 مميزات ويندوز Windows 10 النسخة النهائية

1 – متطلبات تشغيل ويندوز 10 بسيطة جدًا

يبدو أن شركة مايكروسوفت وضعت في حسبانها أن نظام ويندوز 10 سيتم استخدامه من قبل عدد كبير من المستخدمين خصوصًا بعد إيقاف الدعم عن نظام ويندوز إكس بي نهائيًا، وبالتالي لا عجب أن متطلبات تشغيل نظام ويندوز 10 بسيطة جدًا؛ فهو يتطلب الآتي:

  • معالج بسرعة 1 غيغا هرتز على الأقل
  • ذاكرة رام بحجم 1 غيغابايت للإصدار 32 بت، وذاكرة رام 2 غيغابايت للإصدار 64 بت
  • مساحة 16 غيغابايت لتثبيت الإصدار 32 بت أو مساحة 20 غيغابايت للإصدار 64 بت
  • بطاقة الرسومات DirectX 9 أو إصدار أحدث.

2 – نظام تشغيل واحد لكافة منصات التشغيل ومتجر واحد

ويندوز 10 متوفر بشكل كامل لكل منصات التشغيل مثل الأجهزة المكتبية والمحمولة، الأجهزة اللوحية، الهواتف الذكية، منصة اكس بوكس، وبذلك يكون نظام ويندوز 10 ملائم تمامًا لكافة المنصات. وبما أن نظام التشغيل سيكون هو نفسه لكافة منصات التشغيل فبالتالي أصبح متجر ويندوز واحد أيضًا لكافة منصات التشغيل.

3 – قائمة ابدأ Start وخواص جديدة

windows 10 start menu

بعد أن تم إزالة قائمة ابدأ من ويندوز 8، عاد نظام ويندوز 10 بها من جديد ولكن هذه المرة بخواص جديدة تمامًا، نذكر فيما يلي بعض الأمثلة:

  • تجمع قائمة ابدأ بين القائمة المعتادة في ويندوز 7 وبين واجهة المترو الخاصة بويندوز 8، وهي بذلك تجمع بين الاثنين.
  • توفر خاصية للبحث ليس فقط في جهازك أو البرامج التي قمت بتثبيتها مؤخرًا ولكن للبحث على الإنترنت مباشرة من خلال قائمة ابدأ وهذا عامل يوفر كثير من الوقت للبعض.
  • إمكانية تخصيص واجهة المترو المدمجة مع قائمة ابدأ لتضم التطبيقات والبرامج التي تحتاج لها بكثرة وبذلك تكون برامجك المفضلة تحت يديك.

4 – سطح المكتب ومميزات جديدة

لم يخلو سطح المكتب من التجديدات هو الآخر، بل أضافت مايكروسوفت خاصيتين لم يكونا موجودين في أي نظام ويندوز سابق افتراضيًا، وهما:

  1. خاصية Multiple Desktops – وهي الخاصية التي تفوق بها نظام اللينكس على الويندوز منذ أعوام – اليوم أصبح بإمكانك التمتع بهذه الخاصية وإنشاء أكثر من سطح مكتب واحد على نفس الشاشة بسهولة تامة افتراضيًا مع ويندوز 10.
  2. خاصية Snap View لعرض النوافذ بشكل رائع وبتأثيرات خلابة افتراضيَا مع النظام، ولم يعد مطلوبًا منك أن تضغط على النافذة الأخرى كي تتحكم بها ولكن يكفي أن توجه مؤشر الفأرة لهذه النافذة لتتحكم فيها بسهولة.

5 – تشغيل تطبيقات ويندوز 10 في بيئة سطح المكتب

يكفي ان تقوم بإنشاء حساب هوتميل جديد (حساب مايكروسوفت) لتتمتع بتثبيت تطبيقات متجر ويندوز 10 على الحاسوب مباشرة بل على كافة منصات التشغيل كما ذكرنا أعلاه، فمثلًا أصبح بإمكانك تثبيت كاندي كراش على سبيل المثال على الحاسوب المكتبي وهكذا مع بقية التطبيقات.

6 – المساعد الشخصي Cortana

متوفر مساعد شخصي لمساعدتك في تنظيم جهازك والبحث عن البرامج والإجابة على استفساراتك.

7 – تحديث محلي للنظام ومدى الحياة

توفر ويندوز 10 تحديث دائم للنظام مدى الحياة، أما عن التحديث المحلي فهو أمر مفيد جدًا لمن لديه أكثر من حاسوب يعمل بنظام ويندوز 10 على نفس شبكة الإنترنت؛ فبدلًا من تنزيل التحديثات كما كان يحدث في كل نظام على حده أصبح بإمكانك الآن تشغيل التحديث المحلي وتنزيل التحديثات على حاسوب واحد فقط ونقل هذه التحديثات لبقية الحواسيب المرتبطة على نفس الشبكة – بذلك توفر استهلاك الإنترنت والوقت المنصرم في تنزيل التحديثات.

8 – خاصية Xbox streaming

Xbox windows 10

لهواه الألعاب على Xbox ولهواة تسجيل الشاشة واستعراض ألعاب الـ Xbox – أصبح ممكنًا لك أن تربط Xbox مع نظام التشغيل ويندوز 10 وبالتالي سيكون بإمكانك مشاهدة الألعاب بصورة حية وتسجيلها فيديو.

9 – Net Framework وبرنامج DirectX 12

هواه الألعاب يعرفون جيدًا أهمية برنامج DirectX في تسريع وتحسين الألعاب على الأجهزة المكتبية والمحمولة – ويأتي نظام ويندوز 10 ومثبت معه افتراضيًا DirectX 12 الأحدث حتى الآن، كذلك برنامج Net Framework 4.5.

10 – التعريفات بشكل أسرع

رغم أن ويندوز 8 كانت أيضًا تقوم بتثبيت التعريفات تلقائيًا إلا أنها لم تكن لتتمكن من تثبيت بعض التعريفات – بينما ويندوز 10 توفر تجربة أسهل في تثبيت التعريف المناسب دون تدخل منك كذلك عند استخدام أداة Device manager وتحديث تعريفات أي قطعة في الحاسوب منها فسيتم البحث عن التعريف المناسب وتثبيته بسهولة فائقة.

أهم 5 عيوب لويندوز Windows 10 النسخة النهائية

1 – استهلاك الإنترنت في توزيع التحديث

مستخدمي التورنت يعرفون جيدًا تأثير تفعيل ميزة توزيع التحديث بطريقة peer to peer – هذه الخاصية التي اعتمدتها مايكروسوفت للتخفيف على خوادمها بإيصال التحديثات من جهازك أنت كمستخدم إلى جهاز شخص آخر وبذلك تتحول حواسيب المستخدمين إلى خواديم تعمل في خدمة ويندوز 10 لا العكس، ولكن الأمر الجيد أنه بإمكانك إيقاف هذه الخاصية تمامًا. (جاري شرح الطريقة فتابعونا)

2 – تحديث النظام إجباري

عند تثبيتك لنظام ويندوز 10 فأنت توافق ضمنيًا على تثبيت التحديثات التي تقدمها مايكروسوفت للنظام إجباريًا وبشكل آلي فور صدورها؛ فإن منعت أنت عملية التحديث هذه فقد تقوم مايكروسوفت بمنع التحديثات الأمنية عنك حتى تقوم بتثبيت التحديثات التي منعتها.

3 – مشاكل الخصوصية

windows 10 privacy

الخصوصية عامل أساسي إما في مميزات أو عيوب أي منتج، وفي حالة ويندوز 10 أتت الخصوصية في عيوب ويندوز 10؛ حيث تفرض مايكروسوفت على المستخدمين شروطًا يجب قبولها قبل تثبيت النظام – من هذه الشروط ما ذكرنا أعلاه وهو تحديث النظام بشكل آلي وإجباري، وذكرت بعد المواقع أن هناك أيضًا مشاكل التجسس على المستخدمين، وقد يكون هذا التجسس بغرض توفير التحديثات الأفضل ولكن يبقى التجسس أمرًا سيئًا لكثير من المستخدمين.

4 – عدم توافق بعض البرامج

من باب الأمانة العلمية انوه أنني لم أواجه هذه المشكلة حتى الآن، ولكن هناك عدد كبير من المستخدمين على الإنترنت يشتكون من عدم توافق بعض البرامج مع نظام التشغيل ويندوز 10، إلا أنني أظن أنهم واجهوا هذه المشكلة في النسخ التجريبية من نظام التشغيل ويندوز 10 وليس النسخة النهائية.

5 – تعقيدات تقنية ولوحة تحكم مختلفة

يعتبر البعض أن لوحة تحكم ويندوز 10 الجديدة ميزة من المميزات والبعض الآخر يعتبرها عيب من العيوب – فقد قامت مايكروسوفت بتغيير لوحة تحكم نظام ويندوز 10 إلى لوحة تحكم جديدة نسبيًا وهذا ليس عيبًا ولكن العيب هو في زيادة التعقيدات التقنية لعمل شيء كان يتم عمله بسهولة بالغة في الأنظمة السابقة، وتلك التعقيدات قد تكون صعبة لدى كثير من المستخدمين خصوصًا المبتدئين.

بعدما استعرضنا أهم مميزات وعيوب نظام التشغيل ويندوز 10 وفقًا لمشاركات المستخدمين الفعليين للنظام، ننوه إلى أن أي نظام تشغيل جديد قد يحتوي على عيوب وهذا أمر طبيعي جدًا وقد تقوم مايكروسوفت بتلافي أحد العيوب في أحد تحديثاتها المستمرة ليصبح نظام التشغيل ويندوز 10 مثالي الاستخدام، وعن نفسي بعدما جربت استخدام ويندوز 10 النسخة النهائية شعرت براحة كبيرة في استخدامه بسبب المميزات الرائعة التي يوفرها ، أما بخصوص العيوب فمن الممكن تلافيها والتغلب عليها كما سوف نستعرض معكم في الموضوعات المقبلة. فما رأيك أنت في نظام ويندوز 10؟

تعليقات

اضغط هنا لإضافة تعليق

  • السلام عليكم.
    بعد الترقية لويندوز 10 عند توصيل الجهاز بجهاز العرض الداتا شو فلا يعمل تلقائي الا بعد اسباته او اعادة تشغيله. فما السبب؟

  • تحديث وندوز 10 أكثر من رآئع , ولكن من أشهر مشاكله انه بعد التحديث لوندوز 10 وبعد تنزل التعريفات ل جهازك
    سيعاني ال Wifi مشكلة وهو انه يشتغل ويطفي كل مده معينة
    وايضا هناك مشكلة اسبات الجهاز عند اسباته تبقى المروحة تعمل بينما الشاشة تكون مطفية ولا تستطيع تشغيل الجهاز الا بعد انا تضغط الباور الى أن تطفي المروحة

    أشهر الاجهزة اللي عانت هالمشاكل مع الوندوز 10
    Hp
    Asus

    شكراً لكم على الموضوع الرائع .. دمتم بود

  • عند تثبيت ويندوز 10 هل ستمحى ملفاتي{صور-فيديو-تطبيقات..}…و هل استطيع الرجوع إلى الويندوز 7 وهل الرجوع يضمن محو الملفات{صور-فيديو-تطبيقات…}

    • الموضوع ليس تجسس بالمعنى بالحرفي، كل مافي الأمر من أجل تحسين تجربة المستخدم إلى الافضل ومعرفة مايحب ومايكره.